Colors
 
علماء روس يكتشفون وسيلة جديدة لخفض تكلفة الخلايا الشمسية

marتاج الشرق الاخباري- تمكن علماء الجامعة الوطنية للأبحاث النووية بالعاصمة الروسية موسكو من كشف تقنية جديدة لإنتاج مادة من جديدة مكونة من نقاط كمية تسهم في عملية تصميم ألواح شمسية غير مكلفة، قادرة على امتصاص أشعة الشمس ضمن نطاق طيفي واسع

والفكرة تقوم على شبكة كريستال أنصاف نواقل تصل أحجامها إلى بضعة نانومترات، ونشرت في Journal of Physical Chemistry Letters.

ووفقاً لتوضيح أحد مخترعي هذا العمل وهو البروفسور فلاديمير نيكيتنكو من قسم فيزياء البيئة المكثفة في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية فإن المقال العلمي الذي تم نشره يبين بأن نقل الشحنة والطاقة إلى نقاط كمومية مكثفة يمكن وصفها بنموذج الالتقاط المتعدد الشكلي البسيط نسبياً.. وهذه الحالة تبسط إلى حد كبير مهمة نمذجة النقل النظرية، اللازمة لتحسين خصائص الأجهزة الضوئية على أساس مكثفات النقاط الكمية.

تعتمد هذه التكنولوجيا على المبدأ الابتكاري التالي: من خلال تغيير حجم النقاط الكمية، يمكن بسهولة التحكم بخصائص الخلايا الشمسية (على سبيل المثال توسيع طيف الامتصاص).

وقال إن عملية إنتاج مكثفات النقاط الكمية تتم بطريقة بسيطة وغير مكلفة، لكن من أجل الحصول على طلاء بجودة عالية من الضروري اختيار شروط الإنتاج بشكل دقيق وكذلك نوع الجزيئات العضوية التي تشبك النقاط الكمية بين بعضها البعض.

وتمكن العلماء في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية فى اكتشاف تقنية استبدال روابط ضمن درجة حرارة معتدلة، وهذا يسمح بتغيير المسافة بين النقاط الكمية وبالتالي التحكم بكفاءة نقل الطاقة والشحنة.

من ناحيته يشير ألكسندر تشيستياكوف البروفسور، في قسم الفيزياء الجزئية ومنظومة النانو في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، قائلاً: “يمكن استخدام مواد النانو هجينية للنقاط الكمية ليس فقط من أجل إنتاج الخلايا الضوئية أو المصابيح، ولكن من أجل إنتاج تصاميم أشباه النواقل الأكثر تعقيداً.. على سبيل المثال تلك التي يمكن استخدامها لتصميم جيل جديد من أجهزة الاستشعار الحساسة للغاية.

نبذة عن -

التعليقات مغلقة.